تقرير سنوي عن انجازات قسم الجراحة العامة العامة لعام 2009-2010

1- تم تقسيم القسم إلى ستة وحدات كالآتي:
الوحدة الأولى: الجهاز الهضمي والكبد والقنوات المرارية والبنكرياس.
الوحدة الثانية: جراحة الشرج والقولون.
الوحدة الثالثة: جراحة الأوعية الدموية.
الوحدة الرابعة: جراحة الأطفال.
الوحدة الخامسة: جراحة التجميل.
الوحدة السادسة: جراحة الأورام.
الوحدة السابعة: طوارئ الجراحة العامة.

2- تم إنشاء مكتبة خاصة بقسم الجراحة العامة تسع 25 قارئ وتضم 73 مرجعا في مختلف فروع الجراحة العامة وعدد من رسائل الماجستير والدكتوراة التي تم مناقشتها بالقسم ومزودة بجهاز حاسب ألي ومرفق كشف بأسماء المراجع.

3- تم عقد مؤتمر قسم الجراحة العامة في الفترة من 23-25 مارس 2010 حيث تم مناقشة العديد من مواضيع الجراحة العامة الهامة وسبقته ورشة عمل عن الدباسات والمناظير الجراحية وحضره نخبة من أساتذة الجراحة العامة بكليات طب بنها وطنطا والأسكندرية والمنصورة والقاهرة وعين شمس.

4- توزيع الأدوار وضبط العمل بين جميع الأطباء العاملين بالقسم وذلك لتقديم الخدمة الطبية عالية الجودة في الطوارئ والعيادة الخارجية والعنابر الداخلية والعمليات.

5- يقوم قسم الجراحة العامة العامة بدور هام في برنامج الزمالة المصرية وذلك عن طريق عقد يومين كل شهر للمحاضرات والتدريب العملي.

6- وضع ضوابط وشروط للتسجيل للدراسات العليا في الجراحة العامة والتي تتضمن التقدير والسن والخبرة العملية السابقة ومدى الالتزام بالحضور والتدريب بالقسم ومرفق صورة من هذه الضوابط المعتمدة من مجلس القسم.

7- تنظيم عملية التدريس لطلبة البكالوريوس من السبت إلى الأربعاء وذلك بإلقاء محاضرة يلقيها أحد أساتذة الجراحة العامة ويسبق المحاضرة درس إكلينيكي ، كما تم إعداد دفاتر حضور و إنصراف يوميا للطلبة ويتمكن الطالب من دخول الإمتحان على أساس نسبة حضور معينة.

8- تم إعادة هيكلة العنابر بقسمي الجراحة العامة الحريم والرجال على أساس الوحدات الفرعية السبعة للقسم، ويشتمل القسم الأن بالإضافة إلى تلك العنابر على ثلاثة قاعات للدرس وقاعتان للإجتماع وللدراسات العليا وغرفتين لأعضاء هيئة التدريس وغرفة لرئيس القسم مزود كل منها بجهاز حاسب ألي وجهاز عرض (داتا شو) و خمسة غرف للعلاج الإقتصادي كل غرفة بها سريرين ودورة مياه خاصة.

9- قام القسم بامتحانات البكالوريوس لدور نوفمبر 2009, ودور مايو 2010 ومرفق تقرير بالنتائج لمرحلة البكالوريوس.

10- قام القسم بامتحانات الدراسات العليا في الدبلوم والماجستير والدكتوراة في الجراحة العامة وفي التخصصات المختلفة لدوري أكتوبر ونوفمبر 2009 ودور أبريل ومايو 2010 ومرفق تقرير بذلك.